تحميل القرتآن الكريم، المصحف الكامل، بصوت أشهر قراء العالم بروابط سريعة
قصص الأنبياء للشيخ نبيل العوضي MP3
الرئيسية » » مقدمة في دورة البرمجة

مقدمة في دورة البرمجة

أهم الأسئلة التي طرحت علي كمبرمج هي :

كيف أتعلم البرمجة ؟

ماهي الطرق التي يمكن إتباعها لتعلم البرمجة ؟

كيف أصبح مطور على شبكة الإنترنت وما هي هذه المهنة ؟
php, css, css3, css2, php


 كيف أتعلم البرمجة؟

 

بما أنكم دخلتم لهذا الموضوع فأنتم بالتأكيد تبحثون عن شخص يدلكم على الطريق الصحيح لإحتراف البرمجة، وهذا ما سنعمل عليه جميعا بإذن الله في الأشهر القادمة. في الواقع إن تعلم البرمجة ليس أمراً صعباً كما يراه أغلبية الطلبة المقبلين على الميدان، بحيث يمكنك أن تصبح مبرمجاً محترفا دون الحاجة لأن تدرس في مدارس عليا وهذه هي الميزة الأساسية للبرمجة، فالكل يمكن أن يصبح مبرمج، نعم يمكن أن تصبح مبرمجاً دون شهادات، و يمكن أن تحصل على شهادات لكن لن تكون مبرمجاً محترفاً، ففي ميدان التطوير تلعب المهارة والكفاءة دوراً أساسياً.
سؤالٌ أخر هل ينبغي أن أكون جيداً في الرياضيات لكي أصبح مبرمجاً ؟
نعم يجب أن تكون جيداً في الرياضيات لأن هذه الأخيرة تمكنك من إيجاد الحلول في وقت قصير وبسرعة، فالعقل المنطقي هو سر النجاح.

إجابةٌ أخرى عن السؤال
لا، فإنه ليس من الضروري أن تكون جيدا في الرياضيات، إذا كنت لا تجيد الرياضيات، يمكنك تنمية قدراتك عن طريق الخوارزميات إلا أنها سوف تأخذ وقتاً طويلا من أجل  حل  المشاكل البرمجية
لكن من الضروري والمؤكد تعلم اللغة الإنجليزية. لا تفكر أبداً في تخطي هذه المرحلة وسوف أفسر لمذا لا يجب تخطي هذه النقطة في تدوينة أخرى.
المفيد من كل هذا الكلام هو أنه لكي تتعلم البرمجة يجب أن تتوفر على عقل منطقي، أن تنمي مهارتك عن طريق الخوارزميات والنقطة المهمة وبداية إتقان لغات البرمجة هي تعلم اللغة الإنجليزية.
إذن هذه هي أهم أسرار المبرمجين المحترفين: العقل المنطقي، القوة في إيجاد الحلول للمشاكل البرمجية، وإتقان اللغة الإنجليزية.

 

ماهي الطرق التي يمكن إتباعها لتعلم البرمجة؟

 

هل سألت نفسك مذا تريد أن تتعلم في البرمجة، للإشارة فإن البرمجة بحرٌ لا ينتهي، علمٌ لا نهاية له، في البرمجة توجد عدة تخصصات: فهناك مبرمج تطبيقات الهواتف الذكية والتطبيقات التي تشتغل على انظمة التشغيل (البرامج التي تجدونها هنا على مدونة الحاسوب والإنترنت)، وكذا المطورين على الشبكة العنكبوتية أي مطوري المواقع WEB DEVELOPER، وأنا  شخصيا أعمل في هذا المجال الأخير.
أحب أن أبشرك بأن الدروس التي سوف أضعها بين أيديكم على مدونة الحاسوب و الإنترنت ستساعدك في الدخول إلى هذا الميدان و احترافه إن شاء الله، بدون أن أبيع لكم المعلومات كما يفعل أغلب العرب بعد أن يصبحوا مشهورين في مجال ما.

الآن، بما أنك إخترت مسارك في الشهور القادمة، فعليك أولا تعلم هذه اللغات لأنها اللغات الأم في البرمجة :

C
HTML
CSS
JAVASCRIPT
PHP

واجب عليكم إحترام هذا الترتيب، و سوف أعود إن شاء الله لكي اتطرق إلى كل لغة على حده


كيف أصبح مطور على شبكة الإنترنت وما هي هذه المهنة ؟


بعد تعلمك وقضائك سنة أو سنتين في هذا المجال، سوف تصبح مبرمج على الشبكة العنكبوتية، و سأعطيك مفتاح يعتبر السر لجلب زبناء لبيع تطبيقاتك و صنع مواقع لشركات، و كذلك كيفية جعلها مهنة تساعدك على تحسين دخلك.
الآن وصلنا إلى نهاية هذه التدوينة البسيطة التي تعتبر مجرد مقدمة، لكن طبعا سنعود فيما بعد لشرح كل نقطة في تدوينة خاصة بالتفصيل الممل.

 بقلم المبرمج عمر أقراي

partager 

Sharing Widget by الحاسوب و الإنترنت

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
تطوير و تعريب القالب عبد الغفور زوان | مدونة الحاسوب و الإنترنت 2011-2017 | يمنع نقل مواضيع المدونة دون وضع رابطها